Banner 468

الجمعة، 22 يوليو 2011

تقنية SEO مقدمة عن,,,,,

0 التعليقات
 

لكن هل تساءلت يوماً لماذا تظهر هذه بعض الصفحات في أعلى قائمة نتائج البحث؟ ذلك بسبب تقنية تسويق قوية و فعالة تدعى Search Engine Optimization (SEO) أو ما يدعى بالعربية تحقيق أفضل تكامل مع محركات البحث .

SEO هي تقنية تساعد محركات البحث على إيجاد موقعك و جعل ترتيبه أفضل من ترتيب ملايين المواقع الأخرى خلال البحث عن موضوع معين,كما أن SEO تساعد موقعك على الخروج من ازدحام المواقع ليظهر في أعلى قائمة النتائج عند البحث عن موضوع معين .
إن مجموعة الدروس التي ستجدها في هذه المدونة ستغطي كل المواضيع و الأساسيات و ستمدك بالمعلومات اللازمة لتحقيق أفضل تكامل مع محركات البحث و عن ماهية محركات البحث و كيف تعمل كما ستنقل لك معايير ترتيب المواقع التي تختلف باختلاف محرك البحث.
أولاً:كيف يعمل محرك البحث:
إن أول ما يجب أن تعرفه خلال مسيرتك في هذه الدروس أن محركات البحث ليست بشر و إنما تفعل ما يوجد في أكوادها (شيفرتها المصدرية) و يجب أن تعلم أنه يوجد اختلافات بينها و بين البشر من حيث طريقة كل منهم في رؤية صفحات الويب
بعكس البشر محركات البحث هم مجموعة من الأكواد المصدرية كما أسلفنا سابقاً و بالرغم من تطور التكنولوجيا السريع فإن محركات البحث لا تمتلك ذكاء و عبقرية البشر الذين يمكنهم أن يشعروا الجمال في مواقع الويب و يستمتعوا بالمؤثرات و الأصوات التي تظهر في فيلم ما.
إن محركات البحث تفند الويب  من للبحث عن مواقع معينة تحتوي الموضوع الذي يبحث عنه المستخدم ثم من بعد ذلك تعمل المحركات لتوصل النتائج إلى المستخدم بشكل رائع و مفهرس و مرتب  و مصنّف.
لنبدأ من الخطوة الأولى عملية البحث:
تبحث محركات البحث بين مواقع الويب لتعرف عماذا يتحدث هذا كل موقع من هذه المواقع و المسؤول عن هذه العملية قطعة برمجية صغيرة تدعى عنكبوت البحث(spider) .
إن هذه العناكب تتبع الروابط بين الصفحات إما من موقع لآخر أو بين صفحات الموقع نفسه و تقوم بترتيب كل شيْ تجده في طريقها .
نصيحة من الكاتب:لتزيد ترتيب موقعك عند محركات البحث حاول أن تربط مواقع الآخرين بموقعك أن تفتح المجال للتبادل الإعلاني أو أن تجعل من توقيعك قي المنتديات رابط لموقعك و الأفكار كثيرة في هذا المجال و تتوقف على مخيلتك.
يجب عليك أن تعلم أن عدد صفحات الويب على الإنترنت تخطى 20 مليار و من المستحيل أن تزور العناكب نفس المواقع بشكل يومي لترى إن كان مدير الموقع قد أضاف صفحة جديدة أو قد أجرى بعض التعديلات على صفحة أخرى.
في بعض الأحيان هذه العناكب قد لا تزور موقعك لمدة تتراوح بين الشهر و العدة أشهر و يجب أن تعلم أن هذه العناكب لا ترى الصور و ملفات الفلاش و تأثيرات java script و الإطارات و الصفحات المحمية بكلمة سر لذا إن كنت تملك موقع يحتوي على ما سبق ذكره فيجب عليك أن تستعمل محاكي العناكب Spider simulator الذي يخبرك إن كانت صفحات موقعك مرئية من قبل عناكب البحث.
ملاحظة:إن كانت صفحات موقعك غير مرئية فاعلم أن صفحاتك لن يكون لها وجود في قواعد بيانات محركات البحث و بالتالي لن تظهر في قائمة نتائج البحث عن موضوع معين.
نصيحة من الكاتب: عندما تصمم موقعك أو تصمم أي موقع آخر فاعتمد على CSS فهي تقدم حلول عظيمة و رائعة كما أن لديها الكثير من الفوائد شاهد صفحات مدونتي تم تصميمها باستعمال CSS و إن كنت لا تعرفها زر صفحة مشروع إغناء و تعرف على المواقع الجيدة التي تعلمها في أسفل الصفحة
و بعد أن يتم البحث في صفحات موقعك تأتي الخطوة الثانية و هي
فهرسة صفحات موقعك و محتوياتها:
و الصفحات المفهرسة تبقى محفوظة في قاعدة بيانات ضخمة جداً و من هذه القواعد يمكن إرجاعها و إظهارها في نتائج البحث كي يراها المستخدم .
بشكل عام إن فهرسة صفحة الويب هو تحديد الكلمات و التعابير التي تصف كل صفحة من صفحات موقعك بشكل جيد و أيضاً و تحديد كلمات معينة لكل صفحة من صفحات موقعك و في بعض الأحيان العناكب لا تصف موقعك بشكل جيد و صحيح و لكن إذا ساعدتهم سيكون من السهل عليهم تصنيف و وصف موقعك بشكل صحيح و بالنسبة إليك سيكون ترتيب موقعك أعلى.
أما الخطوة الثالثة فهي تصنيف الموقع:
يوجد العديد من خوارزميات تصنيف المواقع التي تستعملها محركات البحث و كل خوارزمية لها عمل مختلف (الكلمات الدلالية-الروابط-Metatags .................) و لهذا السبب محركات البحث تعطي نتائج مختلفة عن بعضها البعض عند البحث عن نفس الموضوع .
يجب أن تعلم أن محركات البحث الضخمة مثل google Yahoo Bing تغير خوارزميات البحث من فترة إلى أخرى لذلك إن كنت تريد أن يبقى موقعك في أعلى ترتيب نتائج البحث يجب أن تجعل صفحاتك تواكب هذا التغيير .
و في آخر خطوة هي استرجاع المعلومات من قاعدة البيانات لإظهارها على الشاشة لكي يراها المستخدم .
ثانياً:الاختلافات بين محركات البحث الضخمة:

بالرغم من أن جميع محركات البحث تعمل على أساس كود مصدري واحد لتشغيلها و إن هذا الكود هو الأساس المشترك بينهم لكن الإختلافات الثانوية هي من تصنع الاختلاف بين محركات البحث و من هذه الاختلافات : 
Yahoo و Bing  تعتد في التصنيف و الترتيب على الكلمات الدلالية أما google فهو يعتد على الروابط و بالنسبة ل google   فإنه يظن أن المواقع القديمة هي المواقع الأفضل و بالتالي يظهرها في قمة نتائج البحث أما Yahoo ,Bing فلا يوجد لديها و فرق بين القديم و الحديث و الأمثلة كثيرة .
نصيحة من الكاتب : عند تعتد إشهار موقعك فلا تعتمد على الكلمات الدلالية و لا تعتمد على الروابط فقط بل اعتمد عليهما معاً كأن تضع في موقعك وصف قصير للموثع في أعلى كل صفحة و أن تضع في روابط وصف للرابط بدلاً من تكتب الرابط كما هو.

أترك تعليقا

Ads 468x60px