Banner 468

الأحد، 28 أغسطس 2011

Backlinksفي تقنية الـSEO

0 التعليقات
 

مقدمة:
عزيزي القارئ يجب أن تعلم أن المصطلحات الانكليزية لم أجد لها ترجمة إلى العربية و لم أرد أنا أن أترجما لكي لا أخلق أخطاء العرب بغنى عنها.
ما هي Backlinks؟
يجب عل الجميع أن يعرف أن هناك نوعين من الروابط :
1-روابط داخلية.  Inbound                       2-روابط خارجية:Outbound


الروابط الخارجية هي الروابط التي تكون موجودة في موقعك و تقود المستخدم نحو مواقع أخرى أما الروابط الداخلية فهي الروابط التي تكون موجودة في مواقع أخرى و تقود المستخدم نحو موقعك و الروابط الداخلية Inbound هي ما يعرف بالـBacklinks
سأعطيك مثالاً و سنأخذ في مثالنا الموقع المشهور yahoo
إذا كان في yahoo روابط عندما يضغط عليها المستخدم تقوده إلى موقعك هي روابط داخلية أو ما يسمى Backlinks و إذا كان في موقعك رابط عندما يضغط عليه المستخدم تقوده إلى yahoo فإن هذه الروابط هي روابط خارجية outbound
ملاحظة:
يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن الروابط الداخلية أو Backlinks هي واحدة من أهم اللبنات الأساسية لكي يتوافق مع تقنية SEO و إذا حدث هذا التوافق فاعلم أن موقعك سيكون له ترتيب عالي بين المواقع الأخرى.
لماذا تعد Backlinks هامة جداً؟
1-إن عدد الروابط الداخلية لموقع ما تحدد شهرة هذه الموقع و أهميته و هي كما أسلفنا سابقاً عنصر هام من عناصر الSEO لأن محركات البحث و منهم google تعطي اهتمام كبير للمواقع التي لديها عدد كبير من الروابط الداخلية و تعتبر أن هذه المواقع هي أفضل من غيرها عند البحث عن موضوع معين و بالتالي تعطيها ترتيب عالي و ظهور أفضل في صفحات نتائج البحث.
2-عندما تقوم محركات البحث بمطابقة موقع ما مع موضوع معين يبحث عنه المستخدم لا تأخذ بعين الاعتبار عدد الروابط الداخلية BACKLINKS فقط و إنما تأخذ بعين الاعتبار نوعية هذه الروابط أيضاً و المقصود بالنوعية أن محركات البحث في أغلب الأحيان تعتقد أن هذه الروابط تتكلم عن موضوع معين و بالتالي تربط هذا الموقع بموضوع معين.
 نصيحة من الكاتب:
إن لم تكن قد قرأت الموضوع السابق (الكلمات الدلالية )فأنصحك أن تقرأه فيوجد فيه نصائح هامة جداً لا تعوض و من خلاله تستطيع أن تفهم أكثر عماذا نتكلم هنا.
3-الروابط الداخلية التي تقود إلى موقعك و تكون موجودة في مواقع أخرى و هذه المواقع الأخيرة تهتم بنفس الموضوع الذي يهتم به موقعك فعندئذ محركات البحث تعتبر هذه الروابط الداخلية روابط هامة جداً لا يمكن تجاهلها.
نصيحة من الكاتب:
حاول أن تنشر رابط موقعك في المواقع التي تهتم بنفس الموضوع الذي يهتم به موقعك لأن ذلك سيجعل من الروابط الداخلية ذات نوعية و فعالية كبيرة .
سنعطي مثال لنوضح نوعية و فعالية الروابط:
لنفرض أن موقعك يتحدث عن الكلاب المشردة و كيفية إنقاذها فالأهم أن تضع رابط موقعك في موقع آخر يتحدث عن الكلاب من أن تنشر رابط موقعك في موقع يتحدث عن سباق السيارات أو الألعاب.
الروابط في الموقع الأول ستكون ذات نوعية و فعالية عالية أما الروابط في الموقع الثاني ستكون غير مهمة أو ذات نوعية و فعالية منخفضة.
Anchor text:
عندما يضم رابط ما كلمات دلالية في النص التشعبي نسمي ذلك الرابط بـAnchor text.
إن الـAnchor text هو أعم و أقوى عنصر من عناصر الـSEO قد يحصل عليه مدير موقع.
لذلك اجعل الروابط الداخلية التي نقود إلى موقعك من نوع Anchor text لأن ذلك سيجعل موقعك أعلى .
نصيحة من الكاتب:
لنفرض مثلاً أن موقعك يتحدث عن الكلاب لذلك عندما تتفق مع مدير موقع آخر على التبادل الإعلاني بينكما اجعله يكتب في موقعه كلمة كلاب و يربطها تشعبياً مع موقعك و لا تجعله يكتب في موقعه(موقع يتحدث عن الكلاب اضغط هنا لتصل إليه )أرجو أن تكون قد فهمت هذا المثال .
عدة طرق لتبني الروابط الداخلية لموقعك:
عندما تدخل كلمة دلالية في مربع الأداة فإن الأداة ستعطيك مجموعة من المواقع التي تهتم بالموضوع الذي أدخلته عن طريق الكلمة الدلالية و من هذه المواقع يمكنك الحصول على بعض الروابط الداخلية عن طريق التبادل الإعلاني مثلاً
2-إضافة موقعك إلى أدلة المواقع:
إن كنت جاد بالنسبة لموقعك و لحضوره و أهميته بالنسبة للمواقع الأخرى فإن إضافة موقعك إلى أدلة المواقع هو بمثابة واجب عليك تجاه موقعك و زواره و ذلك ليس فقط لأن هذه الوسيلة ستمنحك بعض الروابط الداخلية عالية الجودة بشكل مجاني بل لأن هذه الوسيلة ستجعل موقعك مرئي من قبل محركات البحث و الزوار المحتملين لموقعك أيضاً
إن إضافة موقعك إلى أدلة المواقع هو مجاني لكنك تحتاج لتنتظر شهور لكي يضيفك مديري أدلة المواقع إلى التصنيفات في موقعهم.
نصيحة من الكاتب:
توجه إلى Google ثم أدخل في مربع البحث "دليل مواقع" ستحصل على مجموعة من النتائج أضف موقعك إلى أمل ثلاثة دلائل تظهر لك في نتائج البحث.
3-المنتديات
إن محركات البحث تضيف إلى قاعدة بياناتها المنتديات و ما يكتب في هذه المنتديات أيضاً من مقالات و إعلانات و غيره لذلك إن هذه المنتديات ستقدم لك رابط داخلي.
و إن كان هذا المنتدى هو منتدى مشهور فإن الرابط الذي ستضيفه في هذا المنتدى سيكون رابط داخلي قيم و عالي الجودة .
لكن في بعض الأحيان مديري المنتديات يقومون بتعديل أو حذف هذا الرابط بما يتناسب مع سياسة المنتدى و قوانينه .
نصيحة من الكاتب:
إذا كنت عضواً في أحد المنتديات فضع في نهاية كل مقال تكتبه في هذه المنتدى رابط موقعك.
4-مواقع الخلاصات:
مواقع الخلاصات:هي مواقع تقدم للمستخدمين خلاصات لمواضيع يهتم بها المستخدم و لكن هذه المواقع تحتاج إلى من يقدم لها هذه الخلاصة و هو أنت و في الخلاصات التي ستقدمها ضع فيها رابط موقعك و اجعلها موجزة و مشوقة و بعيدة عن التفاصيل لان الزائر الذي يقرأ هذه الخلاصة سيترك الموقع و يتوجه إلى موقعك إن كان مهتم بالأمر الذي قدمته كخلاصة.
تابع القراءة...
الأربعاء، 17 أغسطس 2011

أنا آسف حتى 26 رمضان

0 التعليقات
 

لا أعرف ماا أقول لكنني أسف بجد
أنا آسف لأنني سأتوقف عن التدوين حتى 26 رمضان لأنني الآن في فترة الدورة التكميلية و علي أن أدرس لامتحاناتي و ليس لدي الوقت للتدوين حتى أنتهي من هذه الامتحانات في 26 رمضان 
تمنوا لي التوفيق و النجاح في موادي 
تابع القراءة...
الاثنين، 8 أغسطس 2011

الكلمات الدلاية Keywords في تقنية الـSEO

0 التعليقات
 
مقدمة:
إن أهم عنصر في تقنية ال SEO هو الكلمات الدلالية(Keywords) فعندما يقوم المستخدم بالبحث عن موضوع ما فإنه يضع في خانة البحث بضعة كلمات للموضوع الذي يريد البحث عنه و يقوم محرك البحث بمطابقة هذه الكلمات مع الكلمات التي يضعها مدراء المواقع للتعريف عن مواقعهم و هذه الكلمات الأخيرة هي ما يعرف بالكلمات الدلالية الخاصة بموقع ما و يتم وضع هذه الكلمات لكل موقع بعناية جيدة و اعتماداً على تحليل عمل الموقع .



و في هذه المقالة ستتعرف على عدة نصائح يجب أخذها في عين الاعتبار عندما تضع الكلمات الدلالية لموقعك و لنبدأ بأولها :
1-اختيار الكلمات الدلالية المناسبة:


لنفترض أن لديك موقع يتحدث عن الكلاب لا تقم بجعل الكلمات الدلالية التي تتحدث عن موقعك هي (كلب) أو (كلاب) بل اجعل الكلمات الدالية التي تتحدث عن موقعك أكثر تخصصية مثل (تدريب الكلاب المنزلية أو العناية بالكلاب الصغيرة أو طعام الكلام المعد في المنزل ........الخ)
حسناً ما الفرق بين المجموعتين السابقتين؟
إن المجموعة الأولى تتألف من من كلمة واحدة وليست تخصصية أي لا تشرح محتويات موقعك بشكل جيد.
أما المجموعة الثانية تتألف من عدة كلمات و تخصصية و هنا قد تستغرب أنت ما الفرق بين الكلمة الواحدة و الكلمات العدة عدا أن الكلمات العدة تحقق تخصصية أكثر ؟؟؟؟!!!!!
جرب البحث عن موضوع معين في مثالنا سنبحث عن الكلاب ضع كلمة كلاب في خانة البحث و قم بالضغط على بحث ستجد أن النتائج تتغير في كل مرة تقوم بعمل عملية بحث جديدة مع أنك تستخدم نفس الكلمة و بالتالي لو كنت تستخدم كلمة دلالية واحدة لموقعك لن يظهر رابط موقعك بنفس الترتيب في كل مرة يقوم فيهل المستخدم بالبحث عن كلمة كلاب و بالتالي عدم الحصول على زوار أكثر أما عندما تضع في خانة البحث كلمتين أو أكثر ستجد ان النتائج ستبقى  نفسها و لا تتغير و بالتالي سيكون لديك زوار ترتيب بين المواقع ثابت في مرحلة ما يمكن أن يرتفع بمرور الوقت و يمكن أن ينخفض و ذلك حسب عنايتك بالموقع .
نصيحة من الكاتب :
عندما تقوم باختيار الكلمات الدلالية المناسبة لموقعك ابتعد عن الكلمات الشهيرة التي تستخدمها جميع المواقع لأن ذلك سيجعل موقعك يعلق بين ازدحام المواقع و قد يظهر رابط موقعك في قمة الترتيب أو يظهر بعد عدة صفحات.
إن أول ما تحتاج لفعله هو أن تختار كلمات دلالية تصف موقعك و محتواه (شدد على كلمة محتواه) و يجب أن تفعل هذه الخطوة بفعالية كبيرة لأنها عامل هام في تحديد مصير ترتيب موقعك.
نصيحة من الكاتب:
عند إنشائك لموقع الكتروني فأنت تتوجه بموقعك لمجموعة معينة من المستخدمين و بالتالي أنت تعرف عماذا يريدون أن يبحثون كما أنكط سيتكون قادراً على تخمين ماذا سيكتبون في صندوق البحث .
ضع هذه التخمينات ككلمات دلالية لموقعك.
2-تكثيف الكلمات الدلالية :
بعد أن تقوم باختيار الكلمات الدلالية المناسبة لموقعك و التي يمكن أن يفكر بها زوار المواقع التي تهتم بنفس الموضوع الذي يهتم فيه موقعك عليك الانتقال إلى الخطوة الثانية و هي تكثيف الكلمات الدلالية التي تتحدث عن موقعك (كأن تكتب عدة كلمات مختلفة تتحدث عن نفش المعنى و يمكن أن تنتهي في النهاية إلى نفس المطاف)
و بالرغم من أن تكثيف الكلمات الدلالية عامل غير حاسم لكنه يعد مقياس شائع لقياس هل موقعك مناسب و يحتوي على الكلمات الدلالية التي يبحث عنها المستخدم
بشكل عام كلما زدت كثافة كلمات موقعك الدلالية ستحصل على زوار أكثر (يمكنك استخدام أداة فحص كثافة الكلمات الدلالية في موقعك بالضغط على هذا الرابط)
نصيحة من الكاتب :
عندما تحدثت عن تكثيف الكلمات الدلالية لم أقصد أن تجعل من عدد كلمات موقعك الدلالية يصل إلى 50 أو أكثر بضعة كلمات دلالية مختلفة الشكل متشابهة المعنى قد تكفي بالغرض لأنك في حال أكثرت من الكلمات الدلالية ستجد المتاعب فيما بعد.
3-ضع الكلمات الدلالية في مواضع خاصة و لا تضعها بشكل عشوائي:

3-ضع الكلمات الدلالية في مواضع خاصة و لا تضعها بشكل عشوائي:
إن أهمية الكلمات الدلالية لا تقاس فقط بالعدد بل أيضاً بالنوعية و بمكان تواجدها
فمثلاً عنوان تضع كلمات دلالية لموقعك في عنوان الصفحة أو في رأس الصفحة ستكون أكثر أهمية من وضعك لهذه الكلمات في أسفل الصفحة أو في الجوانب و ذلك لأن كل من URL و أسماء الملفات و أسماء المجلدات و عنوان الصفحة و رؤوس الصفحات في كل قسم أكثر أهمية من النص العادي في منتصف الصفحة أو في أسفلها
نصيحة من الكاتب :
ضع الكلمات الدلالية في عنوان الصفحة و في الـURL لأن ذلك سيزيد من ترتيب موقعك في محركات البحث و لو كانت قليلة بل ذلك أفضل من أن تضع 50 كلمة دلالية في أسفل الصفحة.
3-1 الكلمات الدلالية في الـURL و الروابط الفرعية:
إن اسم موقعك و رابطه (Domain name) تحكي الكثير عن موقعك.
سنعود لافتراض أن لديك موقع للكلاب فسيكون الرابط لموقعك يحوي على الأقل كلمة dogأو dogs أو puppy و إذا كان موقعك يتحدث عن تبني  الكلاب فالأفضل أن تجعل رابط موقعك dog-adopt.net و ليس Animalcare.com لأنك في الحالة الأولى سيكون لديك كلمتان دلاليتان تتحدثان عن موقعك باختصار و فعالية كبيرة موجودتان في رابط موقعك بينما في الحالة الثانية سيكون لديك كلمة واحدة خيارية و ثانوية قد لا يراها محرك البحث.
نصيحة من الكاتب :
لا تكن طماع في اختيار رابط موقعك لأنط إذا كنت كذلك و وضعت في رابط موقعك 5 كلمات دلالية سيكون الرابط صعب الحفظ و بالتالي لن يتذكره الزائر مرة أخرى لذا فعليك أن تجد منطقة توازن بين الكلمات الدلالية في رابط موقعك و بين طول الرابط .
هناك قاعدة تقول إذا كان الرابط يتألف من أكثر من ثلاث كلمات فإن ذلك سيجعل الموقع منخفض الترتيب.
الروابط الفرعية هي عوامل مهمة أيضاً فمثلاً لديك صفحة في موقعك تتحدث عن أنواع الكلاب فالرابط dog-adopt.net/dog-kinds.html أفضل من الرابط
Dog-adopt.net/1.html أو dog-adopt.net/?=kinds.html
3-2 الكلمات الدلالية في عناوين الصفحات :
عنوان الصفحة هو موضع هام جداً للكلمات الدلالية أيضاً.
في لغة HTML لدينا ما يسمى علامتي <title> بين هاتين العلامتين نضع عنوان الصفحة و هذا العنوان يظهر لمحركات البحث لأنه موجود بين العلامتين السابقتين و لو وجد هذا العنوان قي موضع آخر أو لو ترك فارغاً فإن محرك البحث سيرى عنوان الصفحة untitled و بالتالي لن يتعرف على الصفحة و محتوياتها لذلك لا تترك أبداً العنوان بين علامتي <title> فارغاً
نصيحة من الكاتب:
في عنوان الصفحات ضع اسم الموقع و رابطه ووصف مختصر عنه ثم وصف مختصر عن الصفحة فلا ضرر من إكثار الكلمات الدلالية في عناوين المواقع.
تابع القراءة...
الاثنين، 1 أغسطس 2011

Ads 468x60px