Banner 468

الاثنين، 8 أغسطس 2011

الكلمات الدلاية Keywords في تقنية الـSEO

0 التعليقات
 
مقدمة:
إن أهم عنصر في تقنية ال SEO هو الكلمات الدلالية(Keywords) فعندما يقوم المستخدم بالبحث عن موضوع ما فإنه يضع في خانة البحث بضعة كلمات للموضوع الذي يريد البحث عنه و يقوم محرك البحث بمطابقة هذه الكلمات مع الكلمات التي يضعها مدراء المواقع للتعريف عن مواقعهم و هذه الكلمات الأخيرة هي ما يعرف بالكلمات الدلالية الخاصة بموقع ما و يتم وضع هذه الكلمات لكل موقع بعناية جيدة و اعتماداً على تحليل عمل الموقع .



و في هذه المقالة ستتعرف على عدة نصائح يجب أخذها في عين الاعتبار عندما تضع الكلمات الدلالية لموقعك و لنبدأ بأولها :
1-اختيار الكلمات الدلالية المناسبة:


لنفترض أن لديك موقع يتحدث عن الكلاب لا تقم بجعل الكلمات الدلالية التي تتحدث عن موقعك هي (كلب) أو (كلاب) بل اجعل الكلمات الدالية التي تتحدث عن موقعك أكثر تخصصية مثل (تدريب الكلاب المنزلية أو العناية بالكلاب الصغيرة أو طعام الكلام المعد في المنزل ........الخ)
حسناً ما الفرق بين المجموعتين السابقتين؟
إن المجموعة الأولى تتألف من من كلمة واحدة وليست تخصصية أي لا تشرح محتويات موقعك بشكل جيد.
أما المجموعة الثانية تتألف من عدة كلمات و تخصصية و هنا قد تستغرب أنت ما الفرق بين الكلمة الواحدة و الكلمات العدة عدا أن الكلمات العدة تحقق تخصصية أكثر ؟؟؟؟!!!!!
جرب البحث عن موضوع معين في مثالنا سنبحث عن الكلاب ضع كلمة كلاب في خانة البحث و قم بالضغط على بحث ستجد أن النتائج تتغير في كل مرة تقوم بعمل عملية بحث جديدة مع أنك تستخدم نفس الكلمة و بالتالي لو كنت تستخدم كلمة دلالية واحدة لموقعك لن يظهر رابط موقعك بنفس الترتيب في كل مرة يقوم فيهل المستخدم بالبحث عن كلمة كلاب و بالتالي عدم الحصول على زوار أكثر أما عندما تضع في خانة البحث كلمتين أو أكثر ستجد ان النتائج ستبقى  نفسها و لا تتغير و بالتالي سيكون لديك زوار ترتيب بين المواقع ثابت في مرحلة ما يمكن أن يرتفع بمرور الوقت و يمكن أن ينخفض و ذلك حسب عنايتك بالموقع .
نصيحة من الكاتب :
عندما تقوم باختيار الكلمات الدلالية المناسبة لموقعك ابتعد عن الكلمات الشهيرة التي تستخدمها جميع المواقع لأن ذلك سيجعل موقعك يعلق بين ازدحام المواقع و قد يظهر رابط موقعك في قمة الترتيب أو يظهر بعد عدة صفحات.
إن أول ما تحتاج لفعله هو أن تختار كلمات دلالية تصف موقعك و محتواه (شدد على كلمة محتواه) و يجب أن تفعل هذه الخطوة بفعالية كبيرة لأنها عامل هام في تحديد مصير ترتيب موقعك.
نصيحة من الكاتب:
عند إنشائك لموقع الكتروني فأنت تتوجه بموقعك لمجموعة معينة من المستخدمين و بالتالي أنت تعرف عماذا يريدون أن يبحثون كما أنكط سيتكون قادراً على تخمين ماذا سيكتبون في صندوق البحث .
ضع هذه التخمينات ككلمات دلالية لموقعك.
2-تكثيف الكلمات الدلالية :
بعد أن تقوم باختيار الكلمات الدلالية المناسبة لموقعك و التي يمكن أن يفكر بها زوار المواقع التي تهتم بنفس الموضوع الذي يهتم فيه موقعك عليك الانتقال إلى الخطوة الثانية و هي تكثيف الكلمات الدلالية التي تتحدث عن موقعك (كأن تكتب عدة كلمات مختلفة تتحدث عن نفش المعنى و يمكن أن تنتهي في النهاية إلى نفس المطاف)
و بالرغم من أن تكثيف الكلمات الدلالية عامل غير حاسم لكنه يعد مقياس شائع لقياس هل موقعك مناسب و يحتوي على الكلمات الدلالية التي يبحث عنها المستخدم
بشكل عام كلما زدت كثافة كلمات موقعك الدلالية ستحصل على زوار أكثر (يمكنك استخدام أداة فحص كثافة الكلمات الدلالية في موقعك بالضغط على هذا الرابط)
نصيحة من الكاتب :
عندما تحدثت عن تكثيف الكلمات الدلالية لم أقصد أن تجعل من عدد كلمات موقعك الدلالية يصل إلى 50 أو أكثر بضعة كلمات دلالية مختلفة الشكل متشابهة المعنى قد تكفي بالغرض لأنك في حال أكثرت من الكلمات الدلالية ستجد المتاعب فيما بعد.
3-ضع الكلمات الدلالية في مواضع خاصة و لا تضعها بشكل عشوائي:

3-ضع الكلمات الدلالية في مواضع خاصة و لا تضعها بشكل عشوائي:
إن أهمية الكلمات الدلالية لا تقاس فقط بالعدد بل أيضاً بالنوعية و بمكان تواجدها
فمثلاً عنوان تضع كلمات دلالية لموقعك في عنوان الصفحة أو في رأس الصفحة ستكون أكثر أهمية من وضعك لهذه الكلمات في أسفل الصفحة أو في الجوانب و ذلك لأن كل من URL و أسماء الملفات و أسماء المجلدات و عنوان الصفحة و رؤوس الصفحات في كل قسم أكثر أهمية من النص العادي في منتصف الصفحة أو في أسفلها
نصيحة من الكاتب :
ضع الكلمات الدلالية في عنوان الصفحة و في الـURL لأن ذلك سيزيد من ترتيب موقعك في محركات البحث و لو كانت قليلة بل ذلك أفضل من أن تضع 50 كلمة دلالية في أسفل الصفحة.
3-1 الكلمات الدلالية في الـURL و الروابط الفرعية:
إن اسم موقعك و رابطه (Domain name) تحكي الكثير عن موقعك.
سنعود لافتراض أن لديك موقع للكلاب فسيكون الرابط لموقعك يحوي على الأقل كلمة dogأو dogs أو puppy و إذا كان موقعك يتحدث عن تبني  الكلاب فالأفضل أن تجعل رابط موقعك dog-adopt.net و ليس Animalcare.com لأنك في الحالة الأولى سيكون لديك كلمتان دلاليتان تتحدثان عن موقعك باختصار و فعالية كبيرة موجودتان في رابط موقعك بينما في الحالة الثانية سيكون لديك كلمة واحدة خيارية و ثانوية قد لا يراها محرك البحث.
نصيحة من الكاتب :
لا تكن طماع في اختيار رابط موقعك لأنط إذا كنت كذلك و وضعت في رابط موقعك 5 كلمات دلالية سيكون الرابط صعب الحفظ و بالتالي لن يتذكره الزائر مرة أخرى لذا فعليك أن تجد منطقة توازن بين الكلمات الدلالية في رابط موقعك و بين طول الرابط .
هناك قاعدة تقول إذا كان الرابط يتألف من أكثر من ثلاث كلمات فإن ذلك سيجعل الموقع منخفض الترتيب.
الروابط الفرعية هي عوامل مهمة أيضاً فمثلاً لديك صفحة في موقعك تتحدث عن أنواع الكلاب فالرابط dog-adopt.net/dog-kinds.html أفضل من الرابط
Dog-adopt.net/1.html أو dog-adopt.net/?=kinds.html
3-2 الكلمات الدلالية في عناوين الصفحات :
عنوان الصفحة هو موضع هام جداً للكلمات الدلالية أيضاً.
في لغة HTML لدينا ما يسمى علامتي <title> بين هاتين العلامتين نضع عنوان الصفحة و هذا العنوان يظهر لمحركات البحث لأنه موجود بين العلامتين السابقتين و لو وجد هذا العنوان قي موضع آخر أو لو ترك فارغاً فإن محرك البحث سيرى عنوان الصفحة untitled و بالتالي لن يتعرف على الصفحة و محتوياتها لذلك لا تترك أبداً العنوان بين علامتي <title> فارغاً
نصيحة من الكاتب:
في عنوان الصفحات ضع اسم الموقع و رابطه ووصف مختصر عنه ثم وصف مختصر عن الصفحة فلا ضرر من إكثار الكلمات الدلالية في عناوين المواقع.

أترك تعليقا

Ads 468x60px