Banner 468

الأربعاء، 14 مارس 2012

نظرة على العتاد المفتوح

0 التعليقات
 

لابد أن القارئ مرّ على سمعه كلمة open-source أو أحد مشتقاتها كحركة البرمجيات الحرة أو نظام لينكس أو غيرها من المصطلحات التي ترتبط بمفهوم واحد و هو الفكر مفتوح المصدر .
هذه المصطلحات السابقة كانت حافزاً لإفراز ما يسمى بالعتاد مفتوح المصدر ، حيث أن من طرح القكرة كان يحلم أن يتشكيل مجتمع حول العتاد الصلب و فروعه مشابه لمجتمعات المصدر
مفتوحة البرمجية .
يقول أحد المؤسسين للفكرة :
بالنسبة لنا الاتجاه نحو العتاد مفتوح المصدر كان بشكل كبير متأثر بواسطة زملائنا الذين طوروا اللينكس ؛ وهم جزء من مجتمع كبير من المصممين الذين يشاركون معرفتهم و وقتهم لتقديم أفضل نظام تشغيل ممكن ، و شعرنا أنه لا يوجد سبب يمنع أن تكون هناك تجربة مشابهة في مجال العتاد المفتوح المصدر . " [٢]
بكل بساطة العتاد مفتوح المصدر هو نسخة للفكر مفتوح المصدر في عالم العتاديات و لا شك أن للفكرة العديد من التفرعات التي يجب استعراضها . ببساطة فتح مصدر التصميمات و المخططات و الملفات التي تتعلق بالإضافة إلى توفير توثيق للمشروع أو ما يسمى documentation و كل هذا يخضع لرخص معينة .
إن نجاح فكرة opensoftware قادنا إلى فكرة openhardware و هي مبنية على نفس الحس التشاركي للمعلومات و المعطيات و هي مرتبطة بفكرةالتصنيع الشخصي(wikipedia:DIY) إلى حد ما .
الآن هناك معالجات ، متحكمات ، حواسيب ، إلكترونيات مفتوحة المصدر كما أنها تعد نقلة نوعية في اتجاه تشارك الأفكار في مجال الإلكترونيات فكثيراً من المشاريع ولدت و ماتت و هي مغلقة لم يستفيد منها أحد ، أما الآن باستخدام فكرة العتاد مفتوح المصدر سيختلف الأمر .
رغم أن الشكل الإلكتروني لمشاريع العتاد المفتوح قد يضغى بظننا إلا أنه هناك العديد من المشاريع الكهربائية و المشاريع الميكانيكية ذات العتاد المفتوح و يمكن تلخيص الفكرة بالمعادلة التالية :
openhardware=open designe+open source code +collaborative work
للتعرف أكثر على معنى الفكر مفتوح المصدر بشكل عام قم بزيارة الصفحة التالية

من أين بدأت الفكرة:

لو أردنا التكلم عن فكرة " الفكر المفتوح المصدر " فهي أمر فطري إنساني قامت عليه الكثير من المجتمعات و هو أمر معروف في ثقافتنا بما يسمى " عدم كتمان العلم " ، و قد اتخذ أشكال عدة في ظل ثورة الانترنيت و التعاون في عصرنا الحالي من بينها opensorce .

و لم تكن ثقافة الاحتكار سائدة لحتى في ظل الثورة الصناعة كما يشهده القرن الواحد و العشرين فقد كانت تأتي الكثير من الآلات و معها في الدليل manual مخطط للدارة التي تعمل وفقها و كثير من المعلومات التي يمكننا اعتبارها بها مشروع " عتاد مفتوح المصدر " و سنأخذ مثال على هذا :
  • راديو الأنابيب المخلاة من الهواء vacum tube radio

  • حاسوب mac 2 


















مشاريع مفتوحة المصدر

ظهرت هناك العديد من المشاريع العتادية مفتوحة المصدر و منها :

الطابعة ثلاثية الأبعاد reprap:

إنها طابعة مكتبية لتنفيذ طباعة ثلاثية الأبعاد .
هي ألة ذاتية التصميم بمعنى أنها مصنوعة من أجزاء من البلاستيك و هي تستطيع طباعة الأجزاء البلاستيكية فهي ببساطة تستطيع أن تطبع نفسها حيث يكون البلاستيك المادة التي تطبع بواسطتها .
إن ”reprap” هو أول مشروع في العتاد الصلب المفتوح للطباعات ثلاثية الأبعاد . لمزيد من العلومات عن الطابعة ثلاثية الأبعاد اقرأ الصفحة التالية

المتحكم الصغري Arduino

هو عبارة عن micro-controller يمتاز بالديناميكية و السهولة في البرمجة و أصبح يستخدم بكثرة في الحركة العالمية للتصنيع الشخصي DIY Do It Yourself للهواة و يمكن استخدامه في مجالات عدة فهو متعدد الأغراض .
و من الأمثلة على المشاريع التي يمكن استخدام هذا المتحكم بها يوجد العديد منها في كتاب اسمه Practical Arduino Cool Projects for Open Source
لمزيد من العلومات عن Arduino اقرأ الصفحة التالية

رقاقة حاسوبية beagleboard

هي رقاقة حاسوبية مصنوعة من قبل Texas Instruments و كان الهدف منها أن تكون أداة تعليمية للجامعات و الطلاب لتوضيح فكرة الغتاد المفتوح و البرمجيات المفتوحة و التي تتميز بالصفات التالية:
  • ARM Cortex-A8 CPU و الذي يمكن أن يشغل windows CE , linux ,symbian .
  • supports OpenGL ES 2.0
  • PoP chip that includes 256 MB of NAND flash memory and 256 MB of RAM
  • غيرها من الميزات التي يمكن مراجعتها .










رخص العتاد مفتوح المصدر

يوجد العديد من الرخص التي تستخدمها المشاريع العتادرية مفتوحة المصدر و منها :
  • TAR
  • baloon OHL
  • OHL-CERN

رخصة العتاد مفتوح المصدر

تسمى open hardware licences اختصاراً OHL و بما أن فكرة العتاد المفتوح المصدر حديثة عهد فهي لم تخضع معايير محدد و لعل هذه هي الطبيعة التي فرضتها ثقافة الويب و الحركة الحرة الحالية[٣] و سنحاول استعراض بعض الرخص تحت هذا العنوان :

رخصة CERN للعتاد المفتوح

قامت مجموعة من مهندسي الإلكترون بقيادة Javier Serrano مهندس في CERN(المعهد الأوروبي في الداراسات النووية) التي عملت في مخبر الفيزياء التجريبي في المهد بإنشاء فكرة مستودع العتاد المفتوح بمهمة تسهيل مشاركة التصميمات بين المجتمعات بطريقة العلم مفتوحة(open science) و يطمح لمنع تكرار الجهود المذولة لفكرة واحد عبر فرق مختلفة .
أحس بعد ذلك أعضاء الفريق إلى ضرورة تنظيم هذه العملية لذلك قاموا بإطلاق رخصة CERN للعتاد مفتوح المصدر [٤].

في مارس 2011 تم إطلاق تم إطلاق النسخة الأولى من الرخصة و قد صممت الرخصة لتخطي بشكل قانوني أمور الاستخدام و النسخ و المشاركة و التوزيع لتدوين التصميم العتادي بالإضافة إلى تصنيع و توزيع المنتج و تضضمن تدوينات التصميمات العتادية :مخططات الدارات ، مخططات تدفقية توضيحية ، كلام توضيحي ، دارات مطبوعة ، رسومات ميكانيكة .
الاسم الكامل للرخصة هو CERN open hardware licence .
.
.
.
بقلم الصديق :يحيى الطويل




أترك تعليقا

Ads 468x60px