Banner 468

الجمعة، 11 نوفمبر 2011

كمطور:عشرة أسباب تجعلني أفضل التقنية المفتوحة المصدر

0 التعليقات
 

المقالة منشورة علىوادي التقنية واحببت أن أشارككم بها:

برغم من إيماني العميق بقيمة و أهميةالبرامج المفتوحة المصدر ، إلا أنى اليوم سوف أورد أسباباً منطقية و علمية و عمليةتدفعني لهذه التوجه و الاختيار .

1-استخدام التقنيات الحرة المفتوحة المصدر = مبرمج افضل .

مساهمتك في مشاريع و برامج مفتوحة المصدريجعلك تحتك مع مبرمجين محنكين و ذي خبرة، عرضك لما تكتب من برامج على مبرمجينآخرين سوف يجعل الكود الخاص بك أفضل من حيث الترتيب و القدرة على قرأته و تعديله وتطويره ، و ذلك لانه مع مرور الوقت سوف تنخفض أخطائك بسبب التغذية الراجعة feedback من المبرمجينالآخرين و المشاركين في مشروع، يمكنك تصفح الكود المصدري لمشاريع نشطة مثل Django لتأكد منذلك ، على سبيل مثال لا الحصر  

.
2-التقنيات الحرة وجدت بواسطة مبرمجينمحبي لـلتقنية و ليس رجال الأعمال .

الكثير من التقنيات غير الحرة تعمل و تدارمن قبل رجال الأعمال ، و بطبيعة الحال همهم الأساسي هو الربح ، و هذه بالتأكيد ليسشيئا معيبا ، إلا أن الكثير من قرارات “البيزنس” تؤثر بشكل أو بآخر على الهدفالرئيسي المرجو من التقنية ، وهذه من أهم أسباب قيام حركة البرمجيات الحرة فيالعالم .
3-تستطيع ملائمة الأداة لمهماتمعينة Optimize It

بتوفر المصدر للأداة أو برنامج الذيتستخدمه تستطيع ملائمة الأداة لمهمة معينة دون عناء تغير النظام بشكل كامل كما هوالحال مع التقنيات غير الحرة .
4-المستقبل لتطبيقات الويب

جميع المؤشرات تؤكد أن المستقبل هوللـتطبيقات التي تعمل من خلال شبكة الإنترنت و المتصفحات ، من خلال ما يسمىبالحوسبة السحابية Cloud Computing و البرنامج كخدمة Software AsService وغيرها من المصطلحاتالتي بدأت تسيطر على سوق التكنولوجيا .
الإحصائيات تشير إلى أن أكثر من 70 بالمئةمن مخدمات الويب تعمل على نظام تشغيل اللينكس الحر المفتوح المصدر ، لذلك استخدامكلهذه التقنيات و عمل عليها يعطيك فرصة أكبر لفهم كيف يعمل مخدمك، و العمل على نفسالبيئة يكسب تطبيقك القوة بشكل أكبر مما لو كنت تعمل على نظام مختلف .
5-تقنية مفتوحة المصدر = تقنية أمن .

يعتقد الكثير من الناس أن التقنيات غيرمفتوحة أمن التقنيات المفتوحة المصدر ، والحجة برأيهم أن المصدر للتقنية متوفر ،إذن أستطيع أن أعرف مكان الثغرات في البرنامج ، ببساطة هذه الحجة تفند نفسها بنفسها، و السبب أنه بنشر مصدر البرنامج سوف يراه الآلاف المبرمجين المساهمين في المشروعحول العالم ، و بطبيعة الحال سوف يؤدي ذلك إلى سد معظم الثغرات و خلل في الكود المصدريللبرنامج .
6- موت الجهةالداعمة للتقنية لا يعني موت التقنية نفسها.

في مثال ليس ببعيد ، اشترت شركة أوراكلشركة صن ، و من بين ما حصلت عليه أوراكل من خلال الصفقة هو نظام إدارة قواعدالبيانات الشهير MySQL، بهذه خطوة أصبح العديد من الأشخاص قلقين على مستقبل أعمالهمالقائمة على MySQL ، لحسن الحظ الـ MySQL نظام حر مفتوح المصدر ،وبناء على ذلك قام مؤسس MySQL بعمل تفرع للبرنامج و مواصلة تطوير على آخر إصدارة من MySql تحت اسم MariaDB و بذلك استمرت MySQL بشكل أوبآخر.
7-إحلال التقنية الحرة المفتوحة المصدر ، مكانتلك الغير مفتوحة المصدر هي مسألة وقت .

لو نظرت إلى سوق متصفحات الويب ، غيّرمتصفح موزيلا فيرفوكس اللعبة في عالم المتصفحات و أصبح يتحل نسبة كبيرة من سوقالمتصفحات ، والسبب أنه يقدم جودة عالية، سرعة ،تصفح اّمن، إضافات ،بشكل أفضل منالمتصفحات الأخرى الموجودة .
تطوير حزمة برامج مكتبة مميزة و سهلةالاستخدام للمستخدم العادي سوف تكون بمثابة ما يسمى KillerApp ،و هذه سوف يعزز مكانة المصادر المفتوحة بشكل كبير .
8-لا يوجد جهة معينة تحكم تطويرالبرنامج .

لنفرض أن الجهة المزودة للبرنامج المغلقالمصدر قررت إيفاق تطوير برنامج ما و العمل على برنامج آخر ، في هذه الحالة إماسيبقى المستخدم مع نسخته القديمة أو الانتقال بشكل إجباري إلى استخدام البرنامجالجديد ، كمثال توقف شركة مايكروسوفت عن تطوير بيئة البرمجة VisualBasic و الانتقال بيئة دوت نت .net ، بطبيعة الحال هذا من حق الشركة ، إلا أن هذهسوف يضر ملايين المبرمجين الذي قاموا بعمل برامج على هذه البيئة و إجبارهم علىالانتقال للبيئة الجديدة ، الوضع سيختلف لو كانت التقنية مفتوحة المصدر .
9-لا توجد صناديق سوداء .

باستخدامك لتقنيات مفتوحة المصدر تستطيع أنتعرف ماذا يحدث داخل برنامج أو الأداة التي تستخدمها بطبيعة الحال سوف يزيد هذه منمقدار فهمك لتقنية التي تستخدمها ويرفع مقدار استفادتك منها .
10- الحرية ! .

الحرية هو اكبر شيء تجنيه من استخدامالتقنيات الحرة المفتوحة المصدر ، لديك حرية في نسخ و توزيع و نشر البرنامج و حتىبيعه بشرط عدم خرق الاتفاقية التي يعمل عليها البرنامج الحر .



كاتب المقالة أحمد شكر، مصمم و مطور مواقعإنترنت و مهتم بتقنيات الويب و البرمجة بشكل عام، نشرت المقالة أول مرة في مدونته،ونشرت هنا بإذن شخصي منه، فله الشكر

أترك تعليقا

Ads 468x60px